الدورة الـ 13 للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة

شارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي ممثلا عن جمهورية العراق في أعمال الدورة الثالثة عشرة للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) المقامة في العاصمة الإمارتية أبو ظبي للمدة 14-15 يناير 2023.

وأكد وزير التعليم في كلمته الرسمية أن العراق جزء من مساحة الشراكة الدولية التي تستشرف مؤشرات المناخ وتقرأ مستقبل الطاقة في هذا الكوكب وتضع يدها على معطيات تقتضي تحولا ليس باليسير على صعيد التعامل العالمي مع أفق الطاقة بشكل عام ومتغيراتها في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأوضح أن الحكومة العراقية تعمل على خلق حلول مبتكرة ومستدامة من أجل زيادة مرونة قطاع الطاقة في تحسين الواقع البيئي والتصدي لتحديات التغير المناخي وتحقيق نتيجة إيجابية ضمن خطة التنمية المستدامة الوطنية وأهدافها المرسومة لعام 2030 في العراق.

واضاف أن العراق يواجه تحديات في قضايا الطاقة والبيئة مما استدعى أن تضع الحكومة العراقية تنويع مصادر الطاقة في أولويات اهتمامها والاتجاه للطاقات المتجددة بوصفها خيارا وفرصة جديدة لتنمية الاقتصاد والتحول الى الاقتصاد الأخضر للحد من آثار التغييرات المناخية لافتا الى أن الطاقة المتجددة تمثل بوابة العبور الى مستقبل آمن ومستدام للأجيال القادمة.

وأعرب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي عن شكره نيابة عن الحكومة العراقية إلى الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة على دعمها المتواصل للعراق من خلال عقد ورشتين عمل في أبو ظبي وبغداد داعيا في الوقت نفسه إلى الاستمرار في دعم العراق من خلال الشروع في إعداد تقرير جاهزية الطاقة والمساعدة في إعداد خطط وآليات لتطوير الموارد البشرية العاملة في قطاع الطاقات المتجددة عن طريق بناء قدراتها وتزويدها بالمهارات والمعارف النظرية والتطبيقية على وفق برامج تدريبية عالمية.

وشهدت أعمال الجمعية العامة التي تضم في عضويتها 168 دولة حضور أكثر من تسعين وزيرا ومشاركة أكثر من 1800 شخصية توزعت بين قادة ومسؤولين حكوميين وممثلي منظمات وجهات دولية وخاصة.

دائرة العلاقات والإعلام
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
14 كانون الثاني 2023

https://ruc.edu.iq/feedwww.mohesrov.iq