إطلاق برنامج المنحة الأمريكية لدعم الجامعات الجنوبية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إطلاق المنحة الأمريكية الخاصة بالمبادرة الداعمة للجامعات الجنوبية لتجهيز مركز أبحاث البيئة وتعزيز أبحاث الطاقة المتجددة في جامعات البصرة وذي قار وميسان والمثنى.

جاء ذلك خلال حفل الإطلاق الذي أشرفت عليه منظمة هيأة البحث والتبادل الدولي (IREX) بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب وسفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق السيدة آلينا رومانوسكي ورؤساء وممثلي الجامعات الجنوبية وأعضاء اللجنة الوزارية المكلفة بالإشراف والمتابعة.

وأكد وزير التعليم في كلمته أن الجامعات العراقية تمتلك من الكفاءات والطاقات القادرة على إدارة وتحقيق برامج التنمية المستدامة مشيرا الى أهمية التعاون مع المؤسسات والمنظمات الدولية في مجالات دعم البنى التحتية وتوفير المناخات الإيجابية المسؤولة عن خدمة المجتمع.

وأوضح أن برنامج المنحة الخاصة بالمبادرة الداعمة للجامعات الجنوبية لتجهيز مركز أبحاث البيئة وتعزيز أبحاث الطاقة المتجددة في جامعات البصرة وذي قار وميسان والمثنى يمثل خطوة باتجاه الشراكات العلمية والتعليمية المنتجة التي تلبي وتستجيب للمتطلبات المعرفية المعاصرة وتفتح المجال باتجاه فرص التعاون العلمي في المجالات الحيوية والعمل الجاد على دعم البحث العلمي والخدمات التعليمية.

بدورها أشارت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية السيدة آلينا رومانوسكي الى أهمية هذه المبادرة الى تركز على المجالات البيئية والطاقة المتجددة التي تشكل هدفا أساسيا من أهداف التنمية المستدامة في العراق.

واستعرض المشرف على مشاريع منظمة آيركس الدكتورة لوري ميسون ورؤساء وممثلو الجامعات العراقية مسارات التعاون في هذه البرامج ولاسيما ما يتعلق منها ببناء القدرات والتدريب على مواجهة التحديات وانتاج الحلول المستدامة وتطوير الإمكانات المختبرية في مجالات البحث العلمي حتى تتحقق أهداف ورسالة مؤسسات التعليم العالي في العراق على غرار التجارب العالمية المتقدمة.

دائرة العلاقات والإعلام
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
20 تموز 2022

https://ruc.edu.iq/feedwww.mohesrov.iq