وزير التعليم يستقبل السفير الصيني

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب سفير جمهورية الصين الشعبية لدى جمهورية العراق السيد تسوي وي والوفد المرافق له.

وناقش الجانبان مشروع الجامعة العراقية الصينية التقنية المشتركة ومسارات الإفادة منه على الصعيد العلمي والاستثمار المعرفي وتعزيز العلاقات الأكاديمية وتعشيق التجارب المتعلقة بتقنيات الطاقة المتجددة.

وأكد وزير التعليم خلال اللقاء بحضور السيد مدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية استعداد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعاتها للتعاون في المجالات العلمية والأكاديمية والتنسيق بشأن محاور التبادل الثقافي لافتا الى أن العراق مهتم بتطوير العلاقات الثنائية مع الصين واقتباس مؤشرات النجاح في التجربة الصينية في تطوير البيئة التنموية الشاملة.

وأعرب عن حرص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تجديد اتفاقية التعاون الثقافي بين البلدين واستئناف البرنامج التنفيذي في ضوء السياقات المعتمدة لدى الجانبين مشيرا الى استعداد الجامعات العراقية لتقديم وتبادل الزمالات والمنح الدراسية مع الجانب الصيني.

من جهته أوضح سعادة السفير أن الصين والعراق يمتلكان إرثا حضاريا عريقا يمهد الأرضية المناسبة لمزيد من التشارك والتعاون في المجالات كافة ولاسيما العلمية والثقافية منها مشيرا الى أن تبادل الزمالات والمنح الدراسية للطلبة من الجانبين سيسهم في تعزيز تواصل الشعبين على مدى الأجيال القادمة مثمنا في الوقت نفسه الاستجابة الجادة من المؤسسات الحكومية العراقية في إرساء التقارب وتحقيق النتائج التي تخدم البلدين.

وتداول وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسفير الصيني بشـأن ملف الطلبة العراقيين الدارسين في جمهورية الصين الشعبية وتسهيل إجراءات منح سمات الدخول لهم وتمكين بعضهم من استئناف مباشرة الدراسة في الجامعات الصينية التخصصية واستعرضا مسارات التنسيق بخصوص افتتاح الجناح الصيني في جامعة بغداد.

دائرة العلاقات والإعلام
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
8 حزيران 2022

https://ruc.edu.iq/feedwww.mohesrov.iq