الكشف عن توجه الجامعات العراقية لنظام المقررات الأوربي

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي إطلاق تقرير الاستجابة لأهداف التنمية المستدامة وكشف عن توجه الجامعات لاعتماد نظام المقررات الأوربي.

جاء ذلك خلال حفل إطلاق التقرير الوطني الأول حول استجابة الجامعات لأهداف التنمية المستدامة حيث أكد أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعاتها وكلياتها الحكومية والأهلية ملتزمة بخطة التنمية وأفقها الزمني الذي يمتد الى عام 2030 والعمل على تحقيق النسبة الأكبر من الاستجابة لمؤشراتها وتلبية الاستحقاقات الوطنية والعالمية في مراعاة المتغيرات والتكيف مع الظروف الطارئة وتذليل التحديات من أجل ضمان التعليم المستدام وأداء المسؤوليات تجاه المجتمع من خلال توطين الأهداف التنموية في الاستراتيجية التعليمية والانطلاق بها نحو الشراكات العالمية.

وكشف وزير التعليم في كلمته عن التوجه المرتقب للجامعات واستعدادها لاعتماد نظام المقررات الأوربي موضحا في الوقت نفسه أن إشادة اليونسكو باعتماد مسار بولونيا في الجامعات العراقية والتركيز على محورية الطالب وتمكينه من الأدوات العملية وتنمية المؤهلات تجسد بكل وضوح صعود مؤشر جودة التعليم لدى المؤسسات التعليمية الجامعية.

بدوره قال رئيس لجنة التنمية المستدامة الدكتور إيهاب ناجي عباس إن وزارة التعليم عملت ضمن مساحة الشراكات الدولية في انجاز مراحل وأهداف التنمية المستدامة وتشكيل لجان وطنية لإعداد التقرير الوطني حول مؤشرات استجابة الجامعات العراقية للتنمية المستدامة.

من جهتها استعرضت لجنة إعداد التقرير الوطني الأول مؤشرات ونتائج استجابة الجامعات والكليات الحكومية والأهلية فيما كرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي الجامعات والكليات التي احتلت مواقع متقدمة وكانت في صدارتها الجامعة المستنصرية على صعيد الجامعات الحكومية فيما جاءت كلية المستقبل الجامعة في صدارة الجامعات والكليات الاهلية.

دائرة العلاقات والإعلام
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
19 كانون الثاني 2023

https://ruc.edu.iq/feedwww.mohesrov.iq