كلية الرافدين الجامعة 

مؤسسة تعليمية عراقية أهلية عريقة تم تأسيسها بتاريخ  ١٩٨٨/١١/٢٣ ، وكانت الجمعية العراقية للعلوم الاحصائية هي الجهة المؤسسة للكلية.

شرعت الدراسة في هذه الكلية ابتداء من العام الدراسي ١٩٨٨/١٩٨٩ ، حيث تعد من أعرق الكليات الأهلية في العراق كونها تحتل مركزا متقدما من بين الجامعات والكليات الحكومية والأهلية العاملة.

وخرجت كلية الرافدين الجامعة خلال اكثر من ثلاثين عاما ولاتزال ، كوادر طبية متخصصة في طب وجراحة الفم والأسنان وصيادلة وكوادر هندسية وعلمية وانسانية من أجل بناء وطننا العزيز وضمان مستقبل أبنائه.

تمنح كلية الرافدين الجامعة شهادة البكالوريوس في مختلف الاختصاصات العلمية والإدارية والانسانية بموجب قوانين وأنظمة وتعليمات وضوابط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال الإشراف العلمي والتربوي المباشر على انشطتها المختلفة كافة، ولذلك أن شهادتها معترف بها من قبل الوزارة والاوساط العلمية عربيا وعالميا.

تضم كلية الرافدين الجامعة حاليا أربعة عشر قسماً طبيا وهندسيا وعلميا وانسانيا ، وأن مدة الدراسة في أقسامها كافة اربع سنوات إذ يمنح الطالب بعد اجتيازها بنجاح شهادة بكالوريوس هندسة او بكالوريوس علوم في تخصصه عدا قسمي طب الأسنان والصيدلة حيث إن مدة دراستهما خمس سنوات بعدها يمنح المتخرج منهما شهادة بكالوريوس في طب وجراحة الفم والأسنان وبكالوريوس صيدلة.

إن النظام المعتمد في الكلية هو النظام السنوي من فصلين دراسيين، عدا قسم الصيدلة الذي يعتمد على نظام فصلي واحد وتم اعتماد نظام المقررات مع بداية العام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠١٩ للمراحل الأولى فقط وللاقسام كافة.

البرامج الاكاديمية


تضم كلية الرافدين حالياً اثنى عشر برنامجا اكاديميا في المجال الطبي والهندسي والعلمي والانساني. مدة الدراسة أربع سنوات ويحصل الطالب بعد اجتيازها على درجة بكالوريوس علوم في تخصصه ، باستثناء طب الأسنان والصيدلة التي تمتد الدراسة فيهما إلى خمس سنوات أكاديمية. النظام الأكاديمي في الكلية سنوي باستثناء الصيدلية التي تطبق نظام الفصول . تتم الموافقة على الشهادات الممنوحة للطالب من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق وغيرها من الشهادات ذات الصلة لأغراض التوظيف والدراسة.

تتكون الكلية من ثلاثة بنايات

1- البناية الرئيسية / شارع فلسطين

2- عيادات طب الاسنان / حي القاهرة

3- الاقسام الانسانيه / حي البنوك

وتشمل 12 مختبراً طبياً و 25 مختبر هندسي وعلمي و 60 صفا دراسياً و 40 قاعة متعددة الاستخدامات.