قسم العلاج الطبيعي

تأسس قسم العلاج الطبيعي في كلية الرافدين الجامعة نهاية سنة ٢٠١٧ بعد ان وجهت الوزارة بالايعاز الى الكليات الاهلية بالاهتمام بقسم العلاج الطبيعي وبعد دراسة ميدانية من قبل متخصصين في العلاج الطبيعي ونتيجة زيادة حالات العوق والاصابات البدنية التي رافقت الظروف الغير اعتيادية في عراقنا الحبيب ارتأت اللجنة المتخصصة الحاجة الى قسم علاج طبيعي وتأهيل طبي وقد وجهت العمادة بفتح قسم تقنيات علاج طبيعي ودعمه بكل الامكانيات بحيث يصبح هذا القسم متميزاً في مختبراته وقاعاته الدراسية.

كلمة رئيس القسم :-

ان العلاج الطبيعي هو فن وعلم يهتم في تطوير الصحة ومنع المرض من خلال فهم حركة الجسم وهو يعمل على تصحيح وتخفيض اثار المرض والاصابة وتشمل الرسائل على التقييم والعلاج للمرض والادارة والاشراف لخدمات العلاج الطبيعي والعاملين به ومشاورة الانظمة الصحية الاخرى واعداد السجلات والتقارير والمشاركة في التخطيط للمجتمع والمشروعات والخطط المستقبلية وتقييم البرامج التعليمية العلاج الطبيعي هو احد التخصصات الطبية عرف مبكراً بأنه تشخيص وعلاج العجز والمرض بالوسائل الطبيعية والمعالج الطبيعي هو الشخص الحاصل على شهادة بكالوريوس او الماجستير او الدكتوراه في العلاج الطبيعي. واليوم تلعب مهنة تقنيات العلاج الطبيعي دوراً ديناميكياً في تطوير وتقدم الرعاية الصحية للاصحاء كطريقة وقائية وعلاجية في كافة التخصصات الطبية.

رؤية القسم :-

زيادة في خدمات العلاج الطبيعي بتقديم برامج تعليمية وبحثية علمية وعملية ذات جودة عالية وكفاءة متميزة في كل جوانب العمل العلاجي والوقائي والتأهيلي.

رسالة القسم :-

تخريج كوادر طبية وسطية ذات كفاءة عالية متخصصة في مجال العلاج الطبيعي والتأهيل وذلك من خلال توفير بيئة محفزة للتعلم والابداع والرقي في مجال العلاج الطبيعي ودعم اجراء البحوث والدراسات العلمية والعملية بفعالية لتنمية الصحة المجتمعية.

اهداف القسم :-

يهدف القسم الى تخريج ملاكات تقنية في العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي وأكتسابهم مهارات العمل في معالجة الحالات العصبية والنفسية والباطنية والجراحية وعوق السمع والتخاطب والاطفال ويطمح القسم الى:

  • توفير كادر لتقديم الرعاية الطبية والعلاج الطبيعي للاشخاص الذين يعانون من اضطرابات الحركة والعاهات الجسمية والقيود الوظيفية والى الرياضين في الالعاب كافة داخل الملاعب وخارجها ورفع الكفاءة البدنية لهم.
  • تزويد الخريجين بالمهارات التقنية للعمل على اجهزة العلاج الطبيعي الحديثة في المستشفيات والطب الرياضي ووزارة الشباب واللجنة الاولمبية والاتحادات الرياضية ومراكز التأهيل.
  • تقديم برامج تعليمية عالية الجودة ومواكبة لاحدث المستجدات ووضع الخطط الاستراتيجية للمتابعة والتدريب المستمر للقائمين على تنفيذ البرامج العلاجية.
  • تشجيع ودعم البحوث العلمية في مجال العلاج الطبيعي والتأهيل البدني.
  • توثيق العلاقات مع القطاعات الصحية والخدمية والمؤسسات المجتمعية ذات الصلة من خلال فتح عيادات خارجية تقدم خدمات للمرضى والمصابين في مختبراتها المتقدمة والمتطورة بعد استحصال موافقة وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي.
  • فتح دورات ثقافية في العلاج الطبيعي من اجل الوصول الى احدث العلوم في هذا المجال.

فرص العمل 

  • يمكن للمتخرج العمل في قطاعات وزارة الصحة بضمنها المستشفيات الحكومية ومراكز التأهيل الطبي .
  • يكون الخريج تقني (اختصاص) طبي في تقنيات العلاج الطبيعي.
  • الاشراف والعمل على اجهزة العلاج الطبيعي وتنظيمها والعناية بها.
  • اعداد البرامج العلاجية للمريض تحت اشراف الطبيب المختص في المستشفيات الحكومية والاهلية.
  • يعمل في مجال تأهيل الاطفال المعوقين بواسطة العلاج الطبيعي.
  • العمل في اللجنة الاولمبية لمرافقة الفرق الرياضية بصفة معالج للرياضين .
  • العمل في وزارة الشباب (الطب الرياضي) وتقديم الخدمات العلاجية للرياضين.