ضوابط انتقال الطلبة للدراستين الصباحية والمسائية

 اولاً : الشروط العامة للانتقال

  1. يحق للطلبة الناجحين الانتقال الى ( الجامعات والكليات الاهلية ) والأقسام والفروع المناظرة بعد استحصال موافقة الكلية الاصلية والمراد الانتقال اليها وبحسب الطاقة الاستيعابية.
  2. يحق للطلبة الانتقال بين الكليات المتـناظرة في جامعات المحافظة الواحدة والجامعة الواحدة.
  3. لا ينقل طلبة السنة الدراسية الاولى والمنتهية في الكليات وتعد السنة الدراسية الخامسة في كليات الطب سنة دراسية منتهية لهذا الغرض فقط.
  4. يحق للطلبة المستضافين سنتين فأكثر الانتقال في السنوات الدراسية المنتهية شرط نجاحهم للمرحلة الحالية ( سنة التقديم ) في حال كانت الاستضافة بين كليتين اهليتين.
  5. يتم التأكد من اجراءات صحة صدور وثيقة التخرج للدراسة الاعدادية من الكلية المنقول اليها الطالب في حال عدم استكمالها من الكلية المنقول منها لغاية تأريخ نقله.
  6. يسمح للطلبة الجدد المقبولين ضمن القبول المركزي بالانتقال من الدراسة الصباحية الى الدراسة المسائية المناظرة وفي القسم المناظر بذات سنة قبولهم وبالنسبة لطلبة الصفوف الاخرى فيسمح لهم بالانتقال الى القسم المناظر على وفق الطاقة الاستيعابية.
  7. تبدأ اجراءات النقل من الكلية الاصلية حصراً وتكون المخاطبات بعدم الممانعة منها الى الكلية المناظرة على ان ترفق المواد الدراسية التي اجتازها الطالب وعدد الوحدات الدراسية رفقة الطلب وكتاب عدم المانعة.
  8. يتم اصدار امر نقل الطالب من كليته الاصلية بعد صدور كتاب عدم ممانعة من النقل من الكلية المراد الانتقال اليها ، ولا يجوز تسجيل الطالب في الكلية المراد الانتقال اليها الا بعد صدور امر نقـله وانفكاكه من كليته الاصلية.
  9. على الطالب استكمال اجراءات التسجيل في الكلية / المعهد المنقول اليها خلال مدة اسبوع من تاريخ صدور امر نقله من كليته الاصلية وبخلافه يعد راسباً في صفه.

ثانياً : ضوابط الانتقال لاسباب قاهرة

تكون الاولوية لانتقال الطلبة الذين تعرضوا للحالات الاتية مع الالتزام بالضوابط الواردة اعلاه :

  1. الطالب / الطالبة الذ يتعرض لفقدان احد الوالدين ( في سنة الانتقال نفسها ) يحق له الانتقال الى الدراسة المناظرة في ( الكليات / المعاهد ) الواقعة في محل سكنه بعد تقديم ما يثبت ذلك.
  2. الطالبة المتزوجة خلال مدة الدراسة يحق لها الانتقال الى الدراسة المماثلة في محافظة اقامة الزوج بعد تقديم المستمسكات المطلوبة.
  3. الطالبة التي افترقت عن زوجها خلال مدة الدراسة بسبب الطلاق او الوفاة يحق لها الانتقال الى دراسة مماثلة في محافظة سكن عائلتها بعد تقديم المستمسكات المطلوبة.
  4. الطالب / الطالبة المريض بأحد الامراض المزمنة بعد تقديم كتاب عدم ممانعة من الجامعة الاصلية وتقديم تقرير طبي من اللجان الطبية الدائمة في المحافظة ومصادق عليها من اللجنة الطبية في كلية الطب في الجامعة.
  5. الطالب المصاب الذي تعرض الى القصف او اطلاق نار او ما شابه ذلك من حوادث وأصيب بعجز دائمي.
  6. الطالب المعيل لعائلته لفقدان احد الوالدين يحق له الانتقال الى الدراسة المناظرة الواقعة في محل سكناه بعد تقديم ما يثبت ذلك.
  7. الطلبة من ذوي الشهداء المشمولين بالقانوني (2) لسنة 2016 و (57) لسنة 2015.
  8. لمجلس الجامعة النظر في الحالات الانسانية القاهرة الاخرى ولحالات محدودة وفي اضيق الحدود.
  9. لا يشمل طلبة السنتين الدراسيتين الاولى والمنتهية بما ورد في اعلاه.
  10. تكون الكلية المعنية مسؤولة عن صحة صدور الوثائق والمستمسكات المقدمة وبشكل اصولي. 

ثالثاً : نقل الطلبة من الكليات الحكومية الى الكليات الاهلية

يسمح للطالب الناجح من السنة الدراسية الاولى الى الثانية فقط وغير راسب في السنة السابقة او المرقن قيده الانتقال من الجامعات الحكومية الصباحية او المسائية الى الدراسة والاختصاص المناظرين في الجامعات والكليات الاهلية. 

رابعاً : ضوابط انتقال الطلبة من والى جامعات اقليم كردستان

  1. يتم ترويج المعاملات مع الجامعات التي استكملت اجراءات الاعتراف بها من الوزارة حصراً.
  2. عدم ترويج معاملة الانتقال لطلبة السنة الدراسية الاولى والمنتهية.
  3. يسمح لطلبة السنة الدراسة الاولى في المعاهد الانتقال من معاهد اقليم كردستان وبالعكس بعد استحصال عدم الممانعة من المعهدين.
  4. يتم نقل او استضافة الطلبة مع مراعاة ما جاء اعلاه وبحسب الاختصاصات المتـناظرة وفقاً للاستمارة المعدة لهذا الغرض حيث تبدأ معاملة الانتقال من ( الكلية / المعهد ) الاصلي وترافق استمارة الانتقال بنسخه مصورة من شهادة الدراسة الاعدادية وقائمة بالمواد التي درسها الطالب في الصفوف التي اجتازها لاعتمادها في المقاصة العلمية وترسل مباشرة عن طريق الجامعة / الجامعات التقنية المنقول منها الى الجامعة المنقول اليها ويتم اجراء اللازم وفقاً للتعليمات النافذة من دون الرجوع الى الوزارة والاقتصار على اعلام الوزارة وتزويدها بنسخ من هذه المخاطبات للاطلاع والتأكد من دقة تنفيذ التعليمات. 

خامساً : ضوابط استضافة الطلبة

  1. يستمر سريان قرار ايقاف العمل باستضافة الطلبة في التخصصات المناظرة في جامعات اخرى على كافة دفعات الطلبة المقبولين من السنة الدراسية (2017/2018).
  2. يشمل بالاستضافة فقط الطلبة الناجحين الى السنة الدراسية المنتهية وكذلك الطلبة المؤجلين والراسبين في تلك المرحلة.
  3. بالنسبة للطلبة المستمرين حالياً في الكليات التي مدة الدراسة فيها 5 او 6 سنوات يسمح فقط باستضافة طلبة المرحلة الدراسية الرابعة والخامسة والسادسة مع مراعاة عدم تجاوز سنوات الاستضافة اكثر من سنتين.
  4. يتم استضافة الطلبة من والى الدراسة المناظرة في الكليات الاهلية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحسب صلاحيات السادة رؤساء الجامعات وفي اضيق الحدود.
  5. لا يجوز استضافة الطالب لاكثر من سنتين دراسيتين وذلك لضرورة استيفاء الطالب ما لا يقل عن (50%) من الساعات الدراسية المطلوبة في الكلية التي سيتخرج منها.
  6. لا يمكن استضافة الطلبة الدارسين في الكليات التابعة للوقفين الى الاقسام المناظرة في الكليات الحكومية والاهلية التابعة لوزرة التعليم العالي والبحث العلمي.
  7. يتم اجراء المقاصة العلمية للطالب المستضاف من كليته الاصلية بحيث لا يترتب على استضافة الطالب خارج الكلية مطالبته بأكثر من مادتين دراسيتين ولكل سنوات الاستضافة.          

 سادساً : ضوابط تحويل دراسة الطالب من الدراسة الصباحية الى المسائية

  1. لا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة الصباحية في اي حال من الاحوال.
  2. يبدأ دوام الدراسة المسائية في الساعة ( 2 عصراً ).
  3. لا يجوز تحويل الطالب من الدراسة الصباحية الى الدراسة المسائية الا في حالة تعيينه في تلك السنة.
  4. في حالة قبول الطالب وكان موظفاً ضرورة جلب موافقة دائرته حرصاً على توفير ظروف دراسية واحتساب الشهادة.
  5. لا يتم تحويل دراسة الطالب الا عن طريق دائرة التعليم الجامعي الاهلي حصراً.