مقدمة:

ان تقنيات الاعلام شهدت تطورا كبيرا منذ الثورة المعلوماتية بداية القرن الحالي فالتقدم الكبير في الحواسيب والأجهزة الذكية من جانب و شبكات التواصل الاجتماعي والعلمي والمهني والمدونات الالكترونية من جانب اخر اضافة الى النقل الفضائي وتعدد الاقمار الاصطناعية المخصصة للقنوات التلفزيونية مكنت المتخصصين في مجال الاعلام من الوصول السريع الى المتلقي بغض النظر عن المكان والزمان, لذا فكان لا بد من مواكبة هذا التطور الكبير من خلال قسم يقوم بإعداد كوادر متخصصة قادرة على مزج التقنيات الحديثة مع الاعلام وتطويره من خلال التعامل مع التكنولوجيا الحديثة والشبكة العنكبوتية وشبكات التواصل كافة وتوظيفها في خدمة المواطن من خلال المؤسسة الإعلامية وكل ذلك يتم من خلال تطوير وتحديث المناهج باستمرار. لذا فان هذا القسم يصب في سوق العمل مباشرة من خلال الكوادر المهنية المتخصصة في التكنولوجيا المتعلقة بالإذاعة والتلفزيون والبث الفضائي والاعلام السمعي والمرئي الرقمي منها وبشكل خاص.

الرسالة:

تخريج كوادر متخصصة في مجالات تقنيات  الإعلام الرقمي  المختلفة متسلحين بالعلوم التقنية والبرمجية اللازمة للتعامل مع تكنولوجيا الإعلام والمعلومات والاتصال ملتزمين بأخلاقيات مهنة الإعلام، ولهم القدرة على التنافس في سوق العمل المحلي والإقليمي، والمساهمة الفعلية في تطوير المؤسسات الإعلامية.

الأهداف:

ان برنامج الاعلام الرقمي  يسعى إلى تعزيز استخدام التكنولوجيا الحالية والمستقبلية في مجال الإعلام الرقمي من خلال تزويد الخريج بالمهارات اللازمة لتلبية احتياجات سوق العمل الآنية والمستقبلية من متخصصين في مجال الإعلام الرقمي . وفيما يلي نوجز هذه الأهداف بالآتي:

  1. تزويد الخريج بالمهارات اللازمة للتعامل مع الاعلام الرقمي المتمثل بالراديو والتلفزيون والسينما الرقمية التفاعلية.
  2. اكتساب المهارة البرمجية اللازمة للتعامل مع الشبكات المعلوماتية المتعلقة بالإعلام الرقمي سواءا كانت من خلال الاقمار الاصطناعية او وسائل الاتصالات الاخرى من خلال برمجة الويب وتطبيقات الهواتف الذكية والصحافة الالكترونية.
  3. اكتساب المهارة على التصميم الحركي والتفاعلي الفني الجرافيكي الإعلامي ثنائي وثلاثي الأبعاد باستخدام البرامج المتخصصة.
  4. معرفة الأساسيات المتعلقة بالتصوير الفوتوغرافي وفنون المونتاج الرقمي والإخراج الإعلامي الرقمي وغيرها.
  5. القدرة على البث الإذاعي والتلفزيوني الرقمي من خلال محطات البث الفضائي او من على شبكة الإنترنت وإعداد وإنتاج وتصميم المواقع الإخبارية المختلفة على الإنترنت وإعداد وإنتاج وتصميم الصحف والمجلات على الإنترنت.
  6. القدرة على إعداد وتخطيط الحملات الإعلامية والإعلانية عبر الإنترنت.
  7. القدرة على إدارة المؤسسات الإعلامية وخاصة ذات الطابع الرقمي منها.
  8. القدرة على التطور المعرفي والتكنولوجي في مجال الاعلام الرقمي والتفاعلي.

التوصيف الوظيفي لخريج قسم  الاعلام الرقمي :

من خلال الأهداف التي وضعت في تأسيس القسم. فان خريج القسم قادر على العمل في الاماكن الوظيفية التالية:

  1. المؤسسات الإعلامية المحلية والإقليمية (الراديو والتلفزيون والسينما)
  2. القنوات الفضائية المحلية والعربية والعالمية
  3. الصحف الالكترونية
  4. شركات انتاج المواد التعليمية الرقمية
  5. شركات انتاج المواد الاعلانية والفنون الرقمية
  6. شركات انتاج والمواقع الالكترونية وتطبيقات الأجهزة الذكية الألعاب عبر الانترنت
  7. شركات صناعة الأفلام المختلفة
  8. شركات التواصل المعرفي المختلفة المعنية بالمجتمع والاعلام
  9. شركات التصميم الجرافيكي ثنائية وثلاثية الابعاد

الفئة المستهدفة:

الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة (ادبي _علمي – صناعي فرع تكنولوجيا الاعلام) بمعدل لا يقل عن50%.

الوصف الوظيفي:

بكالوريوس  في الاعلام الرقمي

مدة الدراسة:

أربع سنوات بنظام الفصلين في السنة الواحدة

  • عدد الوحدات المطلوبة 120-140